مستجدات

كيفية نقل المدعوين للخدمة العسكرية إلى مراكز الانتقاء والإدماج
الشباب الذين توصلوا بأوامر الالتحاق بمراكز الانتقاء والإدماج لأداء الخدمة العسكرية، مدعوون إلى الالتحاق بالمراكز المذكورة في اليوم والساعة المحددين لهم، وذلك وفق الكيفيات التالية:

1. الأشخاص المقيمون في أماكن قريبة من مراكز الانتقاء والإدماج:
يتعين عليهم الانتقال بكيفية شخصية ومباشرة إلى مراكز الانتقاء والإدماج المشار إليها في الأمر بالالتحاق الذي توصلوا به.

2. الأشخاص المقيمون في النفوذ الترابي لعمالة أو إقليم توجد به محطة للقطار:
يمكنهم الانتقال بواسطة القطار إلى مركز الانتقاء والإدماج المعين لهم، وذلك باستعمال قسيمة النقل المرفقة بالأمر بالالتحاق، مع الحرص على الحضور إلى المركز المعني في اليوم والساعة المحددة لهم.

3. الأشخاص المقيمون في النفوذ الترابي لعمالة أو إقليم الذين سيتم نقلهم بواسطة رحلات للحافلات:
إن عملية نقل المدعوين للخدمة العسكرية إلى مراكز الانتقاء والإدماج بواسطة رحلات للحافلات ستنظم على صعيد 44 عمالة وإقليما (للاطلاع على هذه العمالات والأقاليم، انقر هنا).
وسيتم في كل عمالة وإقليم معني تحديد نقطة انطلاق رحلات الحافلات الي ستنظم في شكل حافلة برحلة واحدة، أو حافلة متعددة الرحلات، أو حافلة صغيرة برحلة واحدة، أو حافلة صغيرة برحلات متعددة.

وبمجرد ما سيتم تحديد نقطة الانطلاق في كل عمالة أو إقليم معني وكذا يوم وساعة انطلاق الحافلات، ستوضع هذه المعطيات في هذا الموقع الإلكتروني حتى يتمكن كل من يعنيه الأمر من الاطلاع عليها. كما يمكن الاستفسار عن هذه المعلومات لدى السلطات الإدارية المحلية ولدى مكاتب الإرشاد المحدثة بمقار العمالات والأقاليم المعنية.

أما بالنسبة للعمالات والأقاليم التي تم فيها دعوة عدد محدود من الأشخاص لأداء الخدمة العسكرية أو أن المدعوين يوجدون في مناطق متفرقة ومتباعدة من نفس العمالة أو الإقليم، فإنه يتعين على المعنيين بالأمر التوجه مباشرة عبر حافلة النقل العمومي المتواجدة في المنطقة إلى المدينة التي يوجد بها مركز الانتقاء والإدماج وذلك باستعمال قسيمة النقل المخصصة للحافلات المسلمة لهم رفقة الأمر بالالتحاق.

بلاغ لوزير الداخلية حول إجراء عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2022
الخميس 2 ديسمبر 2021

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بشأن اتخاذ التدابير اللازمة لإدماج الفوج المقبل في الخدمة العسكرية، وفي إطار الإعداد لعملية الإحصاء الممهدة لانتقاء وإدماج الفوج المقبل، ينهي وزير الداخلية إلى علم الشباب الذين سيبلغون من العمر ما بين 19 و25 سنة في 16 ماي 2022 والمتوفرين على الشروط المطلوبة قانونا لأداء الخدمة العسكرية، أنه صدر بالجريدة الرسمية ليومه الخميس 2 دجنبر 2021 مقرر لوزير الداخلية يحدد المدة المخصصة لإجراء عملية الإحصاء ابتداء من يوم 13 دجنبر 2021 إلى غاية يوم 10 فبراير 2022.

وتبعا لذلك، قامت اللجنة المركزية برئاسة رئيس غرفة بمحكمة النقض، خلال اجتماعها المنعقد يومه الخميس 2 دجنبر 2021، وفق أحكام القانون رقم 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية والنصوص المتخذة لتطبيقه، بحصر قوائم الأشخاص المدعوين لملء استمارة الإحصاء، مع الأخذ بعين الاعتبار لمبدأ المساواة بين المواطنين وضمان التوازن فيما بين الجهات...

تحميل

مذكرة

  • 2 ديسمبر 2021 :اجتماع اللجنة المركزية للإحصاء الخاص بالخدمة العسكرية
  • 13 ديسمبر 2021 : انطلاق عملية الإحصاء الخاص بالخدمة العسكرية
  • 10 فبراير 2022 : انتهاء عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية