مستجدات

توضيح يتعلق بحالة الأشخاص الذين تم استدعاؤهم للإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية والذين غيروا مكان إقامتهم

لوحظ أثناء عملية ملء الاستمارات الخاصة بالإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية أن بعض الأشخاص يشيرون في الاستمارة إلى عناوين جديدة غير تلك المضمنة في بطاقتهم الوطنية للتعريف الإلكترونية. ويعود سبب ذلك بالأساس إلى أن المعنيين بالأمر غيروا أماكن إقامتهم وأصبحوا يقيمون بعناوين جديدة لأسباب متعددة منها متابعة الدراسة أو العمل وغيرها.

وبهدف الاستفادة من الإعفاء، يجب على الأشخاص المعنيين أن يودعوا طلباتهم لدى السلطة الإدارية المحلية التابعة لها مقر إقامتهم الجديدة لتتولى إحالتها على اللجنة الإقليمية لاتخاذ القرار اللازم في شأنها.

وستتولى السلطة الإقليمية، التابع لها مقر إقامتهم الجديدة، إخبارهم بالقرار الذي اتخذته اللجنة الإقليمية في شأن طلبات الإعفاء التي تقدموا بها.

توضيح يتعلق ببعض الحالات الخاصة لبعض المغاربة المقيمين بالخارج الذين تم استدعاؤهم للإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية

خلال عملية تسليم الإشعارات الخاصة بالإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية، تم تسجيل حالات تتعلق ببعض الأشخاص المقيمين بالخارج تمت دعوتهم لملء استمارة الإحصاء الخاصة بالخدمة العسكرية. ويرجع السبب في ذلك أساسا إلى كون البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية الخاصة بالمعنيين بالأمر تتضمن عنوان إقامتهم داخل الوطن أو لعدم تسجيلهم بسجلات سفارات أو قنصليات المملكة بالخارج.

وبهدف الاستفادة من الإعفاء، يجب على هؤلاء الأشخاص الذين توصلوا بالإشعار السالف الذكر الولوج إلى الفضاء المخصص للمواطنين المقيمين داخل تراب المملكة، على الموقع www.tajnid.ma، وملء استمارة الإحصاء، بما في ذلك اسم المدينة والبلد الأجنبي الذي يقيمون فيه، وأن يقوموا بطبع وصل ملء الاستمارة وتحميل مطبوع طلب الإعفاء وملئه بخط اليد والتوقيع عليه.

إثر ذلك، يجب عليهم إعداد ملف يتضمن الوثائق التالية:

  • وصل ملء استمارة الإحصاء؛
  • طلب الإعفاء المؤقت؛
  • وثيقة تثبت ممارسة المعني بالأمر وظيفة أو نشاطا مهنيا بالخارج أو إقامته خارج التراب الوطني.

ويجب على كل معني بالأمر أن يوجه هذا الملف إلى عائلته بالتراب الوطني في أقرب وقت ممكن.

بمجرد توصل عائلته بملف طلب الإعفاء، تقوم بإيداعه لدى السلطة الإدارية المحلية القريبة من محل إقامتها أو مصالح العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات. وتسلم السلطة أو المصالح المذكورة لعائلته وصلا فور إيداع الملف لديها.

وستعرض هذه الطلبات على اللجنة الإقليمية لاتخاذ القرار اللازم بشأنها خلال اجتماعاتها التي ستعقدها بعد انتهاء الفترة المخصصة للإحصاء.

توضيح خاص بالطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم بالخارج وتم استدعاؤهم للإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية

بالنسبة للطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم بالخارج وتوصلوا بإشعار ملء استمارة الإحصاء الخاصة بالخدمة العسكرية، يتعين عليهم الولوج إلى الفضاء المخصص للمواطنين المقيمين داخل تراب المملكة، على الموقع www.tajnid.ma، وملء استمارة الإحصاء مع تضمينها كافة البيانات المطلوبة، بما في ذلك اسم المدينة والبلد الأجنبي الذي يقيمون فيه.

إن هؤلاء الطلبة يكفل لهم القانون الحق في طلب الاستفادة من الإعفاء المؤقت من الخدمة العسكرية.

لهذه الغاية، يتعين على كل طالب معني أن يقوم بملء استمارته على الموقع الإلكتروني وطبع وصل ملء الاستمارة وتحميل مطبوع طلب الإعفاء وملئه بخط اليد والتوقيع عليه. ولدعم طلب الإعفاء، ينبغي الإدلاء بشهادة مسلمة من إدارة المؤسسة التي يتابع فيها الطالب دراسته أو تكوينه.

إثر ذلك، يجب إعداد ملف طلب الإعفاء الذي يشمل الوثائق التالية:

  • وصل ملء استمارة الإحصاء؛
  • طلب الإعفاء المؤقت؛
  • شهادة متابعة الدراسة أو التكوين.

يجب على كل طالب معني أن يبعث، عبر البريد الإلكتروني، لعائلته نسخة من ملف طلب الإعفاء في أقرب أجل، وأن يرسل أيضا إلى عائلته، عبر البريد، الملف المتضمن لأصول الوثائق الثلاثة المشار إليها أعلاه.

بمجرد توصل عائلته بملف طلب الإعفاء المبعوث لها، عن طريق البريد الإلكتروني، تقوم بإيداعه لدى السلطة الإدارية المحلية القريبة من محل إقامتها أو مصالح العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات. كما تقوم، فور التوصل بأصل الملف بإيداعه لدى نفس الجهة الإدارية مقابل وصل.

تعرض طلبات الإعفاء على اللجنة الإقليمية لاتخاذ القرار اللازم بشأنها خلال اجتماعاتها التي ستعقدها بعد انتهاء الفترة المخصصة للإحصاء.

بلاغ لوزير الداخلية حول إجراء عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2019
الإثنين 8 أبريل 2019
في إطار الإعداد لعملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2019، المقرر إجراؤها ابتداء من يوم غد الثلاثاء 9 أبريل 2019 إلى غاية يوم الجمعة 7 يونيو2019، ينهي وزير الداخلية إلى علم الشباب البالغ من العمر ما بين 19 و25 سنة أن قوائم الأشخاص المدعوين لملء استمارة الإحصاء تم حصرها من طرف اللجنة المركزية المختصة، خلال الاجتماع الذي عقدته لهذه الغاية، يوم الثلاثاء 2 أبريل 2019، برئاسة السيد نائب الرئيس الأول لمحكمة النقض ورئيس غرفة بالمحكمة المذكورة.

وقد أحيلت القوائم السالفة الذكر، التي تم حصرها من طرف اللجنة المركزية طبقا لأحكام القانون رقم 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية والنصوص التنظيمية المتخذة لتطبيقه، وأخذا بعين الاعتبار لمبدأ المساواة بين المواطنين وضمان التوازن فيما بين الجهات، إلى مصالح العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات لطبع الإشعارات الموجهة للأشخاص المعنيين، قصد دعوتهم لملء استمارة الإحصاء الخاصة بهم.

وتبعا لذلك، فإن وزير الداخلية يهيب بالشباب الذين سيتوصلون من السلطات الإدارية المحلية بالإشعارات الخاصة بهم إلى أن يبادروا إلى ملء استمارة الاحصاء عبر الموقع الإلكتروني www.tajnid.ma ، وذلك فور توصلهم أو توصل أفراد أسرهم بهذه الإشعارات.

وفي نفس السياق، يخبر وزير الداخلية كافة الشباب المستوفين لشرط السن المذكور أنه يمكنهم أن يتأكدوا، عبر نفس الموقع الالكتروني، من إدراج أو عدم إدراج أسمائهم ضمن قوائم الأشخاص المدعوين لأداء الخدمة المذكورة برسم السنة الجارية.

ومن جهة أخرى، يخبر وزير الداخلية الشباب الذين لم يتم استدعاؤهم لأداء هذه الخدمة برسم السنة الجارية، والراغبين في أدائها، وكذلك الشابات الراغبات في أدائها، أنه بإمكانهم ملء استمارة الإحصاء عبر نفس الموقع الالكتروني.

كما يمكن للشباب من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج المسجلين بالسجلات القنصلية، والراغبين في أداء الخدمة المذكورة، أن يقوموا بملء استمارة الإحصاء عبر نفس الموقع الإلكتروني.

وفي الأخير، يذكر وزير الداخلية أنه يمكن للشباب الحصول على المعلومات المتعلقة بالخدمة العسكرية إما لدى السلطات الإدارية المحلية القريبة من محل سكناهم، أو لدى مصلحة الإرشاد المحدثة بالعمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات، أو عبر الموقع الإلكتروني www.tajnid.ma.

اجتماع اللجنة المركزية للإحصاء الخاص بالخدمة العسكرية
الثلاثاء 2 أبريل 2019
في إطار عملية الإحصاء الخاص بالخدمة العسكرية، عقدت اللجنة المركزية للإحصاء الخاص بالخدمة العسكرية يوم الثلاثاء 2 أبريل 2019 اجتماعا خصص لوضع الضوابط والمعايير التي ستعتمد لاستخراج أسماء الأشخاص الذين سيستدعون لأداء الخدمة العسكرية.

وتتألف هذه اللجنة التي ترأسها، نائب الرئيس الأول لمحكمة النقض، رئيس غرفة بمحكمة النقض، من ممثلي القطاعات الحكومية المعنية والمصالح العسكرية والأمنية وبعض المؤسسات وبعض هيئات الحكامة المشار إليها في القرار المشترك لرئيس الحكومة ووزير الداخلية بشأن تحديد تأليف اللجنة المركزية للإحصاء الخاص بالخدمة العسكرية وكيفيات سير عملها.

وخلال هذا الاجتماع، قامت اللجنة بتحديد المعايير اللازمة لاستخراج العدد المطلوب من أسماء الأشخاص الذين يمكن استدعاؤهم لأداء الخدمة العسكرية، برسم إحصاء سنة 2019، انطلاقا من قاعدة البيانات الخاصة بالإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية التي أعدتها وزارة الداخلية، أخذا بعين الاعتبار تحقيق مبدأ المساواة وضمان التوازن في ما بين الجهات وضمان تمثيل مختلف الجماعات.

مذكرة

  • 2019/04/02 :اجتماع اللجنة المركزية للإحصاء الخاص بالخدمة العسكرية
  • 2019/04/09 : انطلاق عملية الإحصاء الخاص بالخدمة العسكرية
  • 2019/06/07 : انتهاء الفترة المخصصة لعملية الإحصاء الخاص بالخدمة العسكرية